أنت هنا

الصيام

الفتاوى

تعودت ان اصوم الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر عربي و لكن لي شهرين لم استطع الصيام في هؤلاء الثلاثة ايام هل لي ان اعوضهم بعد ان تنتهي الدورة ام لا؟

من السنة ان يصوم المسلم الثلاثة ايام البيض في الشهر العربي فاذا كنت قد نذرت ان تصومي هذه الايام البيض فليس عليك أي حرج فانت لم تفطري تكاسلا و لكن افطرت لعذر شرعي يعطيك الحق في الافطار و لكن اذا اردت التقرب الي الله فمن الممكن ان تصومي يومي الاثنين و الخميس من كل اسبوع و هي من الايام التي يستحب الصيام فيها.

انا مريض بالجيوب الانفية واستعمل بخاخة, واذا لم استعمل هذه البخاخة خلال ساعتين لا استطيغ التنفس نهائيا, فهل استعمال البخاخة يفطر ؟

الاولى ان تستعمل البخاخة عند الفجر و عند المغرب, واذا كان ضرورى استعمالها فى وسط النهار عليك ان تفطر, فاذا كان هذا المرض غير مزمن فبعد ان ينعم عليك الله بنعمة الشفاء تقضى ما فات على حسب ما يقدرك الله عليك ان شاء الله.

ما كفارة الصيام للمراة المسنة التي لا تستطيع ان تصوم ؟

عليها ان تطعم مسكينا عن كل يوم تفطره لقوله تعالي ( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)}البقرة الاية 184 {  و طعام المسكين يكون من اوسط ما تطعمون اهليكم و ذلك لوجبتي الافطار و السحور و ان كانت ستخرج مالا فان المال يكون علي حسب قدرتها و يتراوح ذلك ما بين خمسة الي ستةَ جنيهات و اذا وضعتها في المسجد يجب ان تخبر القائمين علي المسجد بان هذه الاموال للاطعام.

ما حكم العلاقه الشرعيه بين الرجل وزوجته عقب الافطار والى الفجر , وما هو وقت الطهارة؟

يقول الله تعالى :( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ) }البقرة: الاية 187{,ابيح للرجل ان يجامع زوجتة فى ليل رمضان, ويبدا الليل من دخول وقت الافطار حت دخول وقت السحور ,قال تعالى )وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ( }البقرة: الاية 187{,اى ان الوقت المباح من اول المغرب وحتى الفجر , فإذا انتهى الانسان من ذلك ولم يظهر وجاء وقت الفجر , فصيامه صحيح . ولكن يااخى  شهر رمضان هو الشهر الوحيد الذى يتكاثر الناس فيه على طاعة الله سبحانه وتعالى فدائما ما ترى المساجد مملوءة بالمصلين فى صلاة الفجر ,ليست الصفوف الاولى فقط وإنما المسجد عن آخره,فمن يتكاسل عن الاغتسال لن يتمكن من صلاة الفجر.

- هل اشتمام العطر او اية روائح يفسد الصيام ؟

الروائح لا تفطر الصائم لان ما يفطر الصائم هو الشيء الذي يدخل جوفه عن الطريق الطبيعي او اقتحام شهوة محرمة لان تعريف الصيام : الامساك عن شهوة البطن و الفرج اما الروائح ليست ضمن ما يدخل المعدة عن طريق الفم.

هل يمكن صيام الستة البيض بنية الستة الايام البيض و نية تعويض الايام التي افطرتها في رمضان اولا ؟

هل يمكن صيام الستة البيض بنية الستة الايام البيض و نية تعويض الايام التي افطرتها في رمضان اولا ؟
طبعا ايام رمضان فرض و الستة ايام البيض سنة فمن الافضل للسيدة ان تقضي ما فاتها من رمضان ثم تصوم ستة من شوال ان بقي شيء من شوال و ان كان راي بعض العلماء ان هذا يجوز لكن لمن ارادت الثواب فعليها ان تجد و تجتهد في العبادة بان تقضي ما فاتها من رمضان ثم تصوم ستة من شوال ان استطاعت.
 

ما أجر صيام الست من شوال؟

 

النبي صلي الله عليه و سلم قال " من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر "

 

الصفحات