الكفارات

الفتاوى

كيف يمكن قضاء الفدية ؟ فانا سافطر اسبوعا مقدما فهل ادفع الكفارة مقدما او اليوم بيومه؟

 
الاولي ان تدفع الفدية عن كل يوم في يومه لان النسان لا يعلم متي ياتي اجله فالاولي ان تدفع كل يوم بيومه .
 
 

 

شخص ما عليه كفارة يمين إما أن يصوم ستين يوم أو يطعم ستين مسكيناً، فهل يجوز له أن يتبرع لإحدى المستشفيات بالأموال الخاصة بهذة الكفارة بحيث يعطى مثلاً عشرين جنيه لكل مريض؟

شخص ما عليه كفارة يمين إما أن يصوم ستين يوم أو يطعم ستين مسكيناً، فهل يجوز له أن يتبرع لإحدى المستشفيات بالأموال الخاصة بهذة الكفارة بحيث يعطى مثلاً عشرين جنيه لكل مريض؟

يا أخى الفاضل، إذا كانت هذه الكفارة عبارة عن أظعام ستين مسكيناً، إذا كنت تريد أعطاءها لمريض أو فقير أو لمسكين، فلا شئ فى ذلك، بشرط أن تتأكد من أن هذا الشخص يحتاج فعلا إلى هذا المال.

ما حكم الحلف علي المصحف كذبا هل عليه كفارة؟

الحلف بالمصحف او عليه او بالقران يمين عرفا و من ثم فهو يمين شرعا البر في اليمين واجب الا اذا كان علي معصية  فيجب علي الحالف الحنث و الكفارة.

حدثت مشاجرة بيني و بين احد الاشخاص مما ادي الي انفعالي الشديد و خرجت عن شعوري ووجهت له السب فافطرت بعد ذلك فما هي الكفارة الواجبة علي التعويض هذا اليوم؟

من افطر عامدا في نهار رمضان لزمه قضاء هذا اليوم و قال العلماء الاجلاء انه لا يجزئه ان صام الدهر كله لانه افطر عامدا متعمدا بدون رخصة و لا عذر و سبك لهذا الشخص لم يكن مبررا لان تفطر و كان يجدر بك و يكفيك ان تستغفر الله و ان تتوب الي الله سبحانه و تعالي و الان انت عليك قضاء هذا اليوم و التوبة الخالصة لله و ان تعمل الاعمال التي تقربك من الله.

ما كفارة الصيام للمراة المسنة التي لا تستطيع ان تصوم ؟

عليها ان تطعم مسكينا عن كل يوم تفطره لقوله تعالي ( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)}البقرة الاية 184 {  و طعام المسكين يكون من اوسط ما تطعمون اهليكم و ذلك لوجبتي الافطار و السحور و ان كانت ستخرج مالا فان المال يكون علي حسب قدرتها و يتراوح ذلك ما بين خمسة الي ستةَ جنيهات و اذا وضعتها في المسجد يجب ان تخبر القائمين علي المسجد بان هذه الاموال للاطعام.

- هل علي الزوجة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ان تصوم ستين يوما هي الاخري كفارة و هل اذا خرج منها ماء شهوة فقط بدون مجامعة هل عليها كفارة؟

اذا جامع الزوج زوجته في نهار رمضان وجبت عليه الكفارة و هي صيام شهرين متتابعين و اذا لم يصم عليه ان يطعم ستين مسكينا و السؤال الان هل يجب علي الزوجة كفارة ايضا؟ او ام الكفارة تجب علي الزوج فقط؟ اذا كانت الزوجة هي المرغبة للزوج فان الكفارة تجب علي كل من الزوج و الزوجة اما اذا كانت مكرهة و رفضت و امتنعت و قام الزوج باكراهها علي ذلك فان الكفارة تجب علي الزوج فقط و اذا خرج شيء منها فان هذا يكون مفطرا و يجب عليهه قضاء هذا اليوم مع الاستغفار لله سبحانه و تعالي و الندم و الاحتراس اثناء الصيام لان الصيام في الاصل هو تهذيب للنفس و ترويض للانسان للسيطرة علي الشهوات و الغرائز لكن ان يترك الانسان نفسه للشهوات و الرغبات فهذا يتنافي مع اداب الصوم لان الله عز و جل حينما فرض الصيام قال ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)}البقرة الاية 183{  نسال الله الهداية و التوفيق.

اذا افطر شاب فى نهار رمضان بدون عذر , ما هى كفارة هذا الافطار؟

يا اخى الفاضل استغفر الله و تب الى الله فلقد ارتكبت جرما خطيرا و اثما عظيما , فالناس فى شهر رمضان تتضرع الى بالقبول و انت ترمثل هذه الجريمة , و الواجب عليك الان ان تقضى هذا اليوم فى صيام شهرين , ان لم تستطع ذلك, عليك ان تطعم ستين مسكيناعن طريق حسلب متوسط تكلفة وجبت الافطار والسحور للفرد , وليكن 5 جنيهات لكل فرد , وعليك التوبة والاستغفار الى الله لعله يتوب عليك.

الصفحات